Sunnah Dan Adab Berwuduk – 11

Cara mengambil wuduk yang sunnat

1. Setelah selesai berwudhuk, bacalah dua kalimah syahadah. Jika kamu berada di tempat yang terbuka, maka lihatlah ke arah langit apabila membaca syahadah.[1] Begitu juga, bacalah doa-doa sunnat yang lain yang diriwayatkan di dalam Hadis.

Berikut adalah sebahagian daripada pelbagai doa-doa sunnat yang telah diriwayatkan di dalam Hadis untuk dibaca setelah selesai berwudhuk:

Doa yang pertama:

Orang yang membaca doa berikut, lapan pintu syurga akan dibuka untuknya dan dia boleh masuk daripada mana-mana pintu yang dia mahukan.[2]

أَشْهَدُ أَنْ لَّا إِلٰهَ إِلَّا اللّٰهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ اَللّٰهُمَّ اجْعَلْنِيْ مِنَ التَّوَّابِيْنَ وَاجْعَلْنِيْ مِنَ الْمُتَطَهِّرِيْنَ

Aku bersaksi bahawa tiada tuhan melainkan Allah Ta’ala yang satu dan tiada sekutu, dan aku bersaksi bahawa Nabi Muhammad (sallallahu alaihi wasallam) adalah hamba dan pesuruhNya. Wahai Allah Ta’ala, masukkanlah aku dalam golongan mereka yang sentiasa bertaubat dan dalam kalangan mereka yang sangat suci.

Doa yang kedua:

Barangsiapa yang membaca doa berikut, pahala doa tersebut akan dicatat untuknya di atas segulung lembaran yang akan disimpan tertutup sehingga hari Kiamat.[3]

سُبْحَانَكَ اللّٰهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَّا إلٰهَ إلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوْبُ إلَيْكَ

Maha suci Allah dan segala puji bagiMu wahai Allah Ta’ala. Aku bersaksi bahawa tiada tuhan yang layak disembah melainkan Engkau. Aku memohon keampunanMu dan aku bertaubat kepadaMu.


[1] عن عقبة بن عامر رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع نظره إلى السماء فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب من الجنة يدخل من أيها شاء (مسند أحمد، الرقم: 17365)

ويقول بعده: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

(ويقول بعده): أي بعد فراغ الوضوء وهو مستقبل القبلة رافعا يديه إلى السماء كما قاله في العباب (مغني المحتاج 1/180)

[2] عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء (سنن الترمذي، الرقم: 55)

انظر أيضا صحيح مسلم، الرقم: 234 ، مجمع الزوائد، الرقم: 1229 ، 1230

[3] عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف كانت له نورا يوم القيامة من مقامه إلى مكة ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ومن توضأ فقال: سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلى يوم القيامة (مجمع الزوائد، الرقم: 1231، وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن النسائي قال بعد تخرجه في اليوم والليلة: هذا خطأ والصواب موقوفا ثم رواه من رواية الثوري وغندر عن شعبة موقوفا)

Semak juga

Azan dan Iqamat – 1

Azan – Permulaan dan Asal-usulnya Apabila Sayyiduna Rasulullah (sallallahu alaihi wa sallam) berhijrah ke Madinah …